معلومات حول الدهون الضارة والمفيدة

image_timthumb_532361b37df7c.jpg
عدد المشاهدات :391

يربط معظم الناس زيادة الوزن والسمنة وما يرافقها من إرتفاع في نسبة الكولسترول والدهون في الدم، بتناول مأكولات تحتوي على الدهون من ضمن نظامهم الغذائي. وقليل منهم يفرق بين الدهون المضرّة للصحّة والدهون المفيدة التي تعتبر ضرورية وصحيّة.

ما هي الدهون المضرة؟
-الدهون المشبعة : كلنا يسمع عن الدهون المشبعة وضررها على صحة القلب، حيث أنها ترفع نسبة الكولسترول في الدم و بالذات الكولسترول السيء (LDL cholesterol)، مما يسبب التصلب في الشرايين مع الوقت. هذه الدهون موجودة في المصادر الغذائية الحيوانية مثل اللحوم، الزبدة، السمنة، الحليب كامل الدسم وبعض الزيوت النباتية مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند.

-دهون الـ Trans المهدرجة: ومعظمها موجود في السمنة النباتية المرجرين وأحياناً في المواد المصنعة كالبسكويت والكيك والتوست المالح. أصبح معروفاً لدى الكثيرين أن هذه الدهون هي أكثر ضرراً من غيرها لأنها ترفع نسبة الكولسترول السيء وتخفض من نسبة الكولسترول الجيد(HDL cholesterol) الذي يحمي من أمراض القلب.

الدهون المفيدة للصحة
هي دهون غير مشبعة ومصدرها الأساسي هو المصادر النباتية. وما يميز هذه الدهون الصحية هو أنها تقلل من نسبة الكولسترول السيء وقد تزيد معدّل الكولسترول الجيد في الجسم وبالتالي تحمي صحة الشرايين والقلب. هذه الدهون غير المشبعة موجودة في الأفوكادو، الزيوت النباتية (زيت الزيتون، زيت دوار الشمس، زيت الذرة، زيت الكانولا) والمكسرات مثل اللوز، الفستق، الجوز والصنوبر.

-دهون الأوميغا-3 : من منا لم يسمع عن فوائد هذه الدهون الموجودة في بعض أنواع السمك (السلمون، السردين و الـmackerel) و في بعض المكسرات والبذور مثل الجوز، اللوز وبذور الكتان أهمية الأوميغا 3 تكمن في أنها تساعد في تخفيف نسبة الدهون الثلاثية في الدم، زيادة نسبة الكولسترول الجيد وتخفيض ضغط الدم المرتفع. بالإضافة الى أنها تخفض من نسبة تخثر الدم.

-الأحماض الدهنية الأساسية: مهمة جداً للنمو الجسدي والتطور الذهني السليم عند الأطفال ونجدها أيضاً في الأسماك، المكسرات والزيوت النباتية.

إنها أساسية لنمو الأطفال الجسدي، وتطورهم الذهني تحسن الوظائف الفكرية للكبار في السن، تساهم في تحسين المزاج، تساعد في المحافظة على بشرة صحية

Proudly powered by WordPress   Premium Style Theme by www.anzarmedia.com